الأحد، 15 مايو 2011

حكام المملكة العربية السعودية





حكام المملكة العربية السعـــودية





*    الملك عبد العزيز آل سعود – رحمه الله - :





ولد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في عام 1880 (وقيل 1876) بالرياض لأسرة آل سعود الحاكمة في نجد ولما بلغ العاشرة من عمره انتقل مع عائلته إلى منفاها في الكويت بعد انتصار آل رشيد أمراء حائل على آل سعود، فقضى عبدالعزيز طفولته في الكويت
.
في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 21 سنة ،أيقن أن الفرصة مواتية لاستعادة الرياض من يد آل رشيد فقام بصحبة 40 رجلاً بالاستيلاء على الرياض عام 1902 بعدما قتل الحاكم المحلي وقام بعمله هذا على تشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدّعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدّعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم توجه إلى المقاطعات الجنوبية من نجد، وهي الخرج والحوطة والحريق والأفلاج ووادي الدواسر، فاستردها من آل رشيد سنة 1321هـ / 1903م . ثم استرد القصيم عام 1904.
وفي العامين الذين تليا سقوط الرياض، استمر ابن سعود في السيطرة على باقي الأراضي النجدية حتى تمكّن من السيطرة على نصف نجد مما استدعى لابن الرشيد التماس العون من الدولة العثمانية. فقامت الدولة العثمانية بإرسال قوّة لدحره، واستطاعت القوة التركية إلحاق الهزيمة بابن سعود إلاّ أنه تمكّن من إعادة تشكيل قوّاته بعد رحيل القوات التركية بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.
تمكّن ابن سعود من السيطرة على نجد في عام 1912 وخلال الحرب العالمية الأولى حاول الإنجليز موالاة ابن سعود إلا أنهم فضّلوا موالاة الشريف حسين زعيم الحجاز والذي كان في عراك مستمر مع ابن سعود من أجل السيطرة على الجزيرة العربية.
وفي عام 1915 دخل بريطانيا في معاهدة القطيف أو دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود آل رشيد المولية للدولة العثمانية.
لم يقم عبدالعزيز (الذى حاول الحفاظ على دولته بعيداً عن التورط في الحرب) ولم ينجح في ذلك بالرغم من الإمداد المستمر للسلاح البريطاني والمعونات المالية التي صُرفت له وكانت 5000 جنيه استرليني كل شهر، وتعذّر بأن التمويل الإنجليزي غير كافي لشنّ هجوم على آل رشيد ولم يحاول عبد العزيز القيام بأي عمل هجومي على ابن الرشيد غريمه القوي.
وفي عام 1919 شنّ لإخوان الموالون للملك عبد العزيز، هجوماً على الشريف في معركة تربة. وبحلول عام 1922 تمكّن من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف.  وتوّج عبدالعزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1925.
أدركت الحكومة البريطانية قوة عبدالعزيز وسيطرته على معظم المملكةالعربية السعودية الحالية، فدفع ذلك عبد العزيز بن سعود لعقد معاهدة جدة عام 1927 مع بريطانيا لينهى إتفاقية دارين 1915 السابق ذكرها. وفي هذه الأثناء غيّر عبدالعزيز لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد والحجاز.
ومن عام 1927 إلى عام 1932 استطاع عبدالعزيز السيطرة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير اسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى المملكةالعربية السعودية، ونصّب نفسه ملكاً على المملكة حديثة النشوء.
في 17 جمادى الأولى 1351هـ/1932م، أصدر الملك عبدالعزيز قراراً يعلن فيه عن نظام توحيد المملكة، وتحديد يوم الخميس 21 جمادى الأولى يوماً لإعلان توحيدها تحت اسم "المملكة العربية السعودية"؛ فتوحدت جميع أجزاء المملكة العربية السعودية بشكل رسمي يوم 21–5–1351هـ /22–9–1932م .
ثم اتجه بنظره تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.


النفــط :
ظهر النفط في الأراضي السعودية عام 1938. وقام عبدالعزيز بمنح شركات النفط الأمريكية صلاحيات التنقيب عنه في الأراضي السعودية . وتم مد خط التابلاين عام 1950 من حقول النفط في المنطقة الشرقية إلى ساحل لبنان لتأمين النفط للأسطول الأمريكي في البحر المتوسط .
وعمل الملك عبدالعزيز على إرغام الكثير من البدو على التخلّي عن حياة البداوة والإستقرار ونبذ الأحقاد بين القبائل العربية المختلفة في الجزيرة والحروب القبلية المستمرة. وأبلى بلاءً حسناً في مكافحة الجريمة وبالتحديد، عمل على محاربة قطّاع الطّرق الذين يتعرّضون لحجاج بيت الله في مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة.

الحروب :
موقف الأمير عبدالعزيز أثناء الحرب العالمية الأولى هو : من الناحية السياسية إلى جانـب الحلفاء ، أما من الناحـية العسكرية فهو لم يتخذ أي

إجراء أو يشارك في أي معركة إلا إذا كانت تصب– أولاً وقبل كل شئ –في مصلحته فقد كانت بريطانيا طوال الفترة السابقة للحرب تتجنب الدخول في أي نوع من العلاقات معه وتقف موقفاً سلبياً تجاه ما أبداه مراراً من إيجاد نوع من العلاقة يحفظ به شيئاً من التوازن مع الضغط العثماني المستمر ضده ، فإذا هي بعد قيام الحرب تسارع بالاتصال به وتمخضت المفاوضات عن إبرام المعاهدة المعروفة بمعاهدة دارين بتاريخ 18صفر 1334هـ /26ديسمبر 1915م .واعتبار الأمير عبدالعزيز منحازاً إلى جانب بريطانيا وحلفائها ضد الدولة العثمانية وحلفائها ،امتنع عبدالعزيز طوال الحرب العالمية الأولى عن القيام بأي عمل عسكري ضد الشريف حسين حليف بريطانيا، وركز جهوده على مقارعة ابن الرشيد المنحاز للدولة العثمانية، والواقف بالتالي ضد بريطانيا وحلفائها، إلا أنه وقعت مناوشات بين الطرفين في كل من الخرمة وتربة التي عسكرت فيها قوات الحسين حول تبعية بلدتي تربة و الخرمة، إذ يرى عبدالعزيز أنهما من أراضي نجد، بينما يرى الشريف حسين أنهما من الحجاز،وفي شعبان من عام 1337هـ/1918م زحف عبدالله ابن الشريف حسين إلى "تربة" التي احتلها في الرابع والعشرين من الشهر نفسه، وفي الوقت نفسه بعث الملك عبدالعزيز بسرية من الإخوان إلى جهة الخرمة لدعم أميرها خالد بن لؤي، فاتجه خالد والسرية التي جاءت لدعمه نحو "تربة"، فهزموا جيش الأمير عبدالله في الخامس والعشرين من شعبان، وبذلك صار الملك عبدالعزيز حاكماً على نجد والحجاز منذ عام1344هـ / 1925م.
حرص عبدالعزيز على
إتّخاذ المملكة العربية السعودية موقف المحايد في الحرب العالمية الثانية.
شاركت قوات سعودية في حرب عام 1948 في فلسطين.

الصفات التي ساعدت الملك عبد العزيز مواجهة الأزمات :
 • قوة الإيمان بالله : إن الإيمان بالله صفة يمتن الله بها على القائد لزرع الثقة والطمأنينة في القلب ، وهذا ما نلحظه و يتضح لنا من خلال دراسة شخصية الملك عبد العزيز بوجود هذه الصفة ذلك أن الأيمان بالله والثقة في نصره كانت ملأزمات له في مختلف مراحل فترة التأسيس ومن بعده و قوة الإيمان بالقضية التي يطالب ويدافع عنها واستعداده للتضحية من أجلها وهي استرداد ملك الآباء والأجداد ومهمة التوحيد لهذه البلاد0
 • 
الشجاعة : بعد سقوط الدولة السعودية الثانية على يد الأمير محمد بن رشيد حاكم جبل شمر عام (1889م) ، توجه مع والده عبد الرحمن بن فيصل إلى الكويت ، وبعد أن أمضى قرابة عشرة أعوام ، رأى أن يعود إلى الرياض مطالبا بملك أسلافه وفي قمة قوة (دولة آل رشيد ) ولولا شجاعته وتصميمه وقوة إرادته لما استطاع رسم إستراتيجية عسكرية تؤهله للقيام بهذه المهمة الشاقة والتي دامت سنوات عديدة0
• 
 التفاؤل : أي عدم اليأس والاستبشار فيما هو قادم والقدرة على تفهم الأزمات والتغلب عليها ، زرع الأمل في فريق المهام الأزموي وأنهم قادرين على التغلب على الأزمات التي تواجه القيادة أو المسيرة..
                            
الصفات القيادية الأخرى :
• صفاته الدبلوماسية ومقدرته القيادية : والدبلوماسية هي أحد أدوات تنفيذ السياسة الخارجية ، فقد استخدمت هذه المهارة منذ النشأة الأولى حيث كان الملك عبد العزيز يستخدمها لحل الأزمات والمشاكل القائمة بين المملكة والدول الأخرى وهذا فاستطاع من خلال هذه الصفة بتنمية العلاقات وتوظيف العوامل البيئة الدولية والداخلية لتحقيق الهدف الذي يسعى إليه ومعرفته بحدود الإمكانيات المتاحة فاستغل هذه الموارد المحدودة لتوظيفها في تحقيق ما يصبو إليه وهذه في القيادة الإدارية قمة النجاح 0 • صفاته العسكرية : وتتضح لنا هذه الصفة من خلال قدرته منذ الأيام الأولى بوضع إستراتيجية عسكرية لمواجهة التحديات الحربية والأزموية رغم محدودية الإمكانات البشرية والمادية والبرهان على توفر هذه الصفة من خلال استيلائه على الرياض حيث استطاع في مدة قصيرة أن يسيطر على الرياض ويؤمنها ومن ثم يتحول من مركز الدفاع إلى مركز الهجوم لمواجهة أي أزمات قد يصنعها الخصوم ، وهذه من الحلول الإستباقية التي قل ما تتوفر في القيادة، أيضا ومن خلال هذه الإستراتيجية العسكرية الناجحة لمواجهة الأزمات استطاع أن يضع حد للمعارك والأزمات التي صنعتها الفتن القبلية في نجد ، فوحد كيانها تحت قيادة واحدة

• 
الخبرة في إدارة الأمور والتعامل مع الأحداث : لقدرته على التنبؤ بالمستقبل والاستعداد له وتوجيه جميع الموارد البشرية والمادية نحو حل جذري للأزمات التي تواجه المجتمع الحديث وتحقق أهدافه الإستراتيجية و السياسية والدينية0
• 
يضاف إلى ذلك قدرته في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ، توفر رباطة الجأش والتعامل مع الأمور بأفق واسع يصقل ذلك التدريب والتعلم من معترك الحياة التي صقلته ليتبوأ هذا المكان فقد قال العسكري الأمريكي ميجر باتريك هيرلي: ( ابن سعود أحكم وأقوى من عرفت من قادة العرب ، وأنه رجل بعيد النظر نافذ العزيمة ، مستعد لقيادة شعبه إلى التمشي مع ركب التقدم العلمي(

وفاته :
توفي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بقصره بمحافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة في الساعة:4:30ص.من يوم الاثنين:2\3\1373هـ.اثر نوبه قلبيه بعد معاناته من مرض تصلب الشرايين وصليَّ عليه في الحوية ثم نقل جثمانه من مطار الطائف إلى مطار الرياض حيث دفن في مقابر العود. بعد حكم دام اثنتين وخمسين سنة وبلغ من العمر ثمانين سنة.










*    الملك سعـود بن عبد العزيز – رحمه الله - :


عند تعيين الأمير سعود ولياً للعهد، وبعد نجاح زيارته لمصر رأى الملك عبد العزيز إعطاء ابنه سعود الفرصة للسفر إلى الخارج والتعرف على أحوال الدول الصديقة التي تتعامل معه إلا أن حرب اليمن قد حالت دون تحقيق هذه الرغبة في حينها ، وبعد نتائج حرب اليمن والدور الذي لعبه سعود فيها ومن ثم قراره بعد حادثة الحرم بتزويد سعود بالمزيد من المسؤوليات، شجع الملك عبد العزيز ابنه على السفر إلى أوروبا. وتم إعداد برنامج شامل لزيارة العديد من الدول بما فيها إيطاليا وفرنسا وإنجلترا وبعض البلدان العربية. وبعد انتهاء الرحلة الأوربية، واصل الأمير سعود رحلته إلى العالم العربي عبر الإسكندرية متوجهاً إلى القدس وشرق الأردن وذلك في عام( 1354هـ \ أيار 1935م ) والتي عاد منها في آب من تلك السنة إلى جدة. وكان يرافقه في هذه الرحلة وفد يضم فؤاد حمزة والدكتور مدحت شيخ الأرض. أما رحلته إلى الأردن فقد كانت في إطار رغبة والده المعلنة في توطيد العلاقات مع الهاشميين كما عبر عنها الملك عبد العزيز بعد حادث الاعتداء عليه في مكة  . وكان استقباله في فلسطين استقبالاً حافلاً حيث صلى في المسجد الأقصى الشريف والمسجد الإبراهيمي في الخليل  . ويعتبر أول أمير سعودي يذهب إلى القدس، وقد رافقه في هذه الزيارة فهد ابن كريديس وصالح العلي وخير الدين الزركلي إضافة إلى فؤاد حمزة، ومجموعة من المسئولين في الحجاز.
وتذكر المصادر البريطانية السرية أن رحلته إلى أوروبا تكللت بنجاح كبير بفضل أخلاقه الحميدة وشخصيته. وقد ذكرت أيضاً قي تقرير آخر لها أن دوره في الأردن اتسم بالمثالية وحققت هدفين: أولهما تحسين العلاقات مع البيت الهاشمي، وثانيهما توضيح دور المملكة في مساعدة عرب فلسطين في محنتهم  .
وفي وقت لا حق وقعت المملكة العربية السعودية في ( 1354هـ \ 2 نيسان 1936م ) معاهدة أخوة عربية وتحالف مع العراق التي فتحت مجالاً لتقوية العلاقات الدبلوماسية وإنشاء علاقات عسكرية كما شجعت على انضمام دول عربية أخرى إليها، وقد سبقتها معاهدة مماثلة مع اليمن في( 1353هـ\1934م.)
وفي عام( 1355هـ\ أيار 1936م)، ولتعزيز هذا التفاهم وترجمته إلى واقع عملي ملموس، قام الأمير سعود بدعوة من الملك غازي بزيارة للعراق رحب فيها العاهل العراقي بسعود ترحيباً حاراً، وحققت هذه الزيارة نتائج إيجابية في توطيد العلاقات العامة بين البلدين. ثم وقّعت المملكة معاهدة أخرى مع مصر اعترفت من خلالها مصر رسمياً بالمملكة العربية السعودية، وعلى أثرها بدأت الحكومة السعودية ابتعاث طلابها وطياريها إلى مصر للدراسة والتدريب.
وقام ولي العهد السعودي بزيارة البحرين في( 13 شوال 1356هـ) ( 15 كانون الأول 1937م ) بهدف تحسين العلاقات المتوترة بينها وبين قطر بسبب مسائل الحدود.
وفي عام( 1355هـ \ 1937م ) أوفد الملك عبد العزيز سعوداً إلى بريطانيا لتمثيله في الاحتفالات الخاصة بتتويج الملك جورج السادس، واجتمع خلالها بالعديد من الزعماء العرب والأجانب، وكانت المناسبة بداية لصداقات متينة مع العديد منهم. وقد استغل وجوده هناك لاستعراض العديد من القضايا الثنائية والعربية, وتلتها زيارة خاصة أخرى إلى بريطانيا في (جمادي الثانية 1357هـ \ آب 1938م ) مع أخيه محمد ومكثا لمدة شهر وقد ذكرت بعض التعليقات على هذه الزيارة أنه كان لها أهداف سياسة أيضاً.
وقد تلتها زيارات أخرى إلى إمارات الخليج حتى بداية إعلان الحرب العالمية الثانية 1358 – 1364هـ ( 1939- 1945م ) . وقد تميزت هذه الفترة بالاهتمام العالمي بقضايا الحرب دون سواها. ...
وعندما توفّي والده الملك عبد العزيز في 9 نوفمبر 1953 تولى مقاليد الحكم بعد أن صدر مرسوم ملكي بأن يصبح ملكا على البلاد بتاريخ 5/3/1373هـ 11/11/1953م وبويع من أعضاء الأسرة الحاكمة والعلماء والمواطنين، وعين أخوه الأمير فيصل ولياً للعهد.

توليه الحكم :-
تولى الملك سعود الحكم بعد وفاة ابوه الملك عبد العزيز في عام 1373 هـ 3 ربيع الأول الموافق 1953م 9 نوفمبر, وقد بويع ملكا على البلاد بتاريخ 5/3/1373هـ 11/11/1953م.

مبايعته بالحكم:-
على إثر وفاة حضرة صاحب الجلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ملك المملكة العربية السعودية – تغمده الله برحمته – والتفاف أفراد الأسرة المالكة الكريمة حول جثمانه ، وخرجوا من عنده وبايعوا حضرة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد العزيز المعظم ملكاً على البلاد العربية السعودية على طاعة الله ورسوله والسمع والطاعة، فنودي بحضرة صاحب الجلالة الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية .
وعلى إثر ذلك أعلن حضرة صاحب الجلالة الملك سعود بن عبد العزيز ولاية العهد لأخيه حضرة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد العزيز، كما بايع سموه على إثر ذلك أفراد الأسرة المالكة.

سياسته:- كان اهتمام الملك سعود موجها قبل كل شي في نشر التعليم في كافة مجالاته, وأسس المدارس, وإفتتح أول جامعة في الجزيرة العربية وهي جامعة الملك سعود في الرياض عام 1377هـ الموافق 1957م ثم معهد الإدارة العامة للتنظيم الإداري عام 1380هـ الموافق 1960م ثم أنشئت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة عام 1381هـ, الموافق 1961م, ومعاهد المعلمين الثانوية, وسار على المنهج الإسلامي, وإفتتح رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة, كما سار في تنظيم نواحي الحياة للفرد السعودي ليواجه التطور السريع في المملكة.

زيارته للولايات المتحدة:- أثناء زيارة الملك سعود في الولايات المتحدة خرج بسيارته إلى أحد شوارع نيويورك الرئيسية, فإذا جماعة من الأمريكيين تقف من أمام سيارته وتحيي العاهل العربي بالتصفيق والهتاف, مما اضطر السائق إلى الوقوف بسيارته إمتثالا لأمر الملك, وإذا بأحد من هذا الجمع يتقدم إلى الملك سعود ويقول له: أرجو أن أصافح جلالتكم, ومد الملك يده للرجل لمصافحته بحرارة, وقال في صوت خفيض, الآن أستطيع أن ازهو على أعواني في المصنع بأنني تمكنت من مصافحة البطل العربي الذي كنا نظن إنه من نسيج الخيال ما أن رآه الاخرون يصافح الملك ويتحدث إليه عن طريق المترجم حتى أقبلوا على جلالة الملك سعود يطلبون مصافحته هم أيضا, فابتسم العاهل العربي ومد يده للجميع وكانت مظاهرة رائعة تضمنت أبلغ رد على وقاحة عمدة نيويورك الصهيوني ..

الاقتصاد في عهده :-    * أول إصدار سعودي كان في عهد الملك سعود( اتحـاد البريد العربي )
   * بعض أعمال الملك سعود التي ظهرت على الطوابع إصدار جامعة الدول العربية.
   * مشاركة الملك سعود في مؤتمر بيروت لملوك ورؤساء الدول العربية عام 1375هـ.
   * مؤتمر الإتحاد البريدي العربي بالرياض عام 1379 هـ.
   * افتتاح أول خط لاسلكي عالمي عام 1379 هـ.
   * الإتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية 25/2/1381هـ.
   * توسعة ميناء الدمام 25/2/1381هـ.
   * إصدار أول وأخر مجموعة طوابع في عهده.
   * إصدار أول مجموعة طوابع حكومية في عهده.
   * افتتاح مطار الظهران الدولي.
   * توسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي.
   * آخر إصدار سعودي في عهده (إعلان حقوق الإنسان)..

وفاته :- توفي في اليونان - أثينا بتاريخ 23 فبراير 1969، ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صلي عليه في المسجد الحرام ودفن بعدها في مقبرة العود في الرياض. ويروي السيد مكي عشماوي بأن التلفزيون والراديو السعودي أعلن عن وفاته وقطع برامجه المعتاده وعرض آيات من الذكر الحكيم، وإن الملك فيصل حضر الصلاة عليه كما حضر مراسم الدفن.






الملك فيصل



هو الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود الملك الثالث للملكة العربية السعودية بعد موحدها الملك عبد العزيز آل سعود وبعد الملك الثاني للسعودية الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود وهو الابن الرابع للملك عبد العزيز بعد إخوته تركي,محمد,سعود,وقد حكم المملكة العربيةالسعودية من عام1384هـ حتى عامـ1395هـ الموافق1964مـ حتى عامـ1975مـ

                 ((مولده ونشأته))

ولد في شهر صفر عامـ1324هـ الموافق لشهر أبريل عامـ1906مـ في الرياض أمه
هي طرفة بنت عبد الله آل الشيخ وجده لأمه عبد الله آل الشيخ هو من سلالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب مؤسس الدعوة السلفية توفيت أمه وهو طفل رضيع فنشأ يتيماً وتولت رعايته جدته لأمه هيا المقبل وكان جده تقي عالماً في علوم الدين فتربى الملك فيصل على الأخلاق الإسلامية والورع والتقوى والزهد بل أنه ختم القرآن على يد الشيخ محمد بن مصيبيح قبل أن يبلغ العاشرة من عمره وتعلم القراءة والكتابة في بيت جده ولم تكن نشأته الدينية لتبعده عن السياسة بل أدخله والده الملك عبد العزيز في السياسة في سن مبكر، وأخذ يرسله إلى زيارات لبريطانيا وفرنسا في نهاية الحرب العالمية الأولى وكان بعمر 13 سنة،,و أرسله والدة لزيارة الدول التي اعترفت بالسعودية وشكرها على ذلك وكان الاتحاد السوفييتي من ضمن تلك الدول وهناك قابل الفيصل الزعيم السوفييتي فلاديمير لينن, وقاد وفد المملكة إلى مؤتمر لندن بعام 1939 بخصوص القضية الفلسطينية المعروفة بمؤتمر المائدة المستديرة. كرئيس وفد المملكة مثله في توقيع أ. إن . تشارتر أيضا في سان فرانسيسكو في عام 1945 وهكذا كان الملك عبد العزيز يرسله لكثير من المؤتمرات الدولية والمحافل وهو صغير وللعلم فإن الملك فيصل مارس السياسة حتى قبل أن يراهق.

مهامه قبل توليه الحكم

قاد القوات السعودية لتهدئه وضع متوتر في عسير في عام 1922كما شارك في الحرب السعودية اليمنية في عام 1934واستلم عدد من الوظائف الكبيرة أثناء عهد والده الملك عبد العزيز، فقد عين نائباً للملك في الحجاز في عام 1926، ورئيس مجلس الشورى في عام 1927وكان في عام1925 قد توجه جيش بقيادته لمنطقة الحجاز وتحقق النصر للجيش وتمت السيطرة على الحجاز، وبعد عام تولى مقاليد الإمارة في الحجازومع تطور الدولة تم تقليده منصب وزير الخارجية وذلك في عام 1932 بالإضافة إلى كونه رئيساً لمجلس الشورى، وقد ظل وزيراً للخارجية حتى وفاته بعام 1975 عدى فترة قصيرة وتولى رئاسة مجلس الوزراء السعودي في عهد أخيه الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.

جـهوده في الداخل
كان تركيز الملك فيصل على تنمية الاقتصاد السعودي بخطط غير مسبوقة في عهد الدولة السعودية بل في الخليج العربي كله وقد كرس انتباهه الأقصى للشركات الصناعية والزراعية والمالية والاقتصادية. تتضمن المشاريع الزراعية الري وشبكة الصرف توجه ومشروع الرمال فيالإحساء في منطقة المملكة الشرقية .بالإضافة إلى مشروع سد أبها في الجنوب، ومشروع أفوريستيشن، ومشروع موارد الحيوان وبنك التأمين الزراعي وفي فترة عهده زادت المساحة الزراعية بشكل ملحوظ والبحث عن مصادر الماء كان مشجعاً كما إنه كجزء من بحث الدولة عن المعادن أنشأت الشركة العامة للبترول والمعادن وإنشاء بنك التسليف الزراعي والذي بدوره كان يخدم المزارعين في السعودية عن طريق القروض والمعدات والخبراء وإنشاء صوامع الغلال التي كانت تشتري القمح من المواطنين ولقد أصبحت الدولة في عهدة تنتج القمع للعالم والذي فاض عنحاجتها وأهتم بالعقار ولذلك إنشاء صندوق التنمية العقاري الذي كان يقدم القروض السكنية للمواطنين وساهم بشكل ملحوظ في إسكان المواطنين.
وعلى الصعيد الصناعي أنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع والتي أسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك واهتم بمصانع الأسمنتوالحديد والبتروكيماويات.
كما لا ينسى التاريخ له إنه استطاع انتشال المملكة اقتصادياً وإدارياً بعد إعلان إفلاس الخزينة الحكومية. وهو من وضع الخطط الخماسية للبلاد ووضع نظام المناطق الإدارية، وهو من جلب الشركات الاستشارية الخارجية لدعم مؤسسات الدولة الخدمية، وهو أيضاً من رفع اسم المملكة عالمياوجعل لها نفوذاً وهيبة واحترام على المستوى العربي والإسلامي والعالمي.


سياستة الخارجية تجاه العالم 


كانت السياسة الخارجية السعودية تجاه الخارج ولا تزال تعتمد على أسس واضحة سار عليها الفيصل والملوك السعوديين من بعده وهي:
*-
عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى وعدم السماح لأحد بالتدخل في الشئون السعودية.
*-
توثيق أواصر القربى بين السعودية وجيرانها وعقد معاهدات صداقة وحسن جوار.
*-
توثيق الروابط بين شقيقاتها من الدول العربية والإسلامية.
*-
مناصرة القضايا العادلة في جميع أنحاء العالم.
*-
مساندة المنظمات الدولية لتحقيق السلام والعدل العالمي بين الشعوب.
*-
اعتبار قضية فلسطين قضية عادلة وفلسطين عربية الأساس وقد نادى الفيصل في كل محفل دولي وفي كل مؤتمر بفلسطين حتى أصبحت الشغل الشاغل للعالم.

((جهود الفيصل لخدمة العالم العربي والإسلامي((

-
نادى الفيصل بالقضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية وفي كل مؤتمر وقام بزيارات عديدة إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا شارحاً لهم الخطر الصهيوني الجاثم على أرض فلسطين وقد تسبب في قطع دول كثيرة لعلاقاتها مع إسرائيل.

-
في أيام حــرب أكـتـوبــر1973أصدر تعليماته لأكبر ثلاث بنوك في العالم أن من حق مصر أن تسحب ما تريد من الأموال للمعركة وفتح خزينة السعودية للدول المحاربة-سوريا+مصر- لتسحب ما تريد من الأموال لأجل الحرب و كان صاحب فكرة استخدام النفط كسلاح ضد الأمريكان والعالم الغربي وبل ضد كل الدولة التي تساند إسرائيل ووجهة بذلك ضربة شديدة للاقتصاد الغربي وللصناعة الغربية وقد أراد وزير الخارجية الأمريكي آنذاك هنري كيسنجر زيارة السعودية وقبل وصول الوزير الأمريكي ، أمر الملك فيصل بإقامة مخيم في الصحراء لاستقباله وأمر بوضع مجموعة من الغنم و زرع نخلة بالقرب من المخيم لكي يبين للوزير الأمريكي وللعالم أنا السعودية ليست في حاجة إلى الموارد المالية العائدة من تصدير النفط وإنها قادرة على وقف تصدير النفط أو حرق آبارها أن لزم الأمر .. وان السعوديين من الممكن أن يتكيفوا مرة أخرى مع حياة البادية ، يرعون الغنم ويزرعون النخل. وكان الفيصل قد وجهة رسالة إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس نيكسون وقال فيها:"حضرة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.. هل ترى هذه الأشجار.. لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها.ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم، ونستغني عن البترول، إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا"وكل ذلك دعماً لمصر وسوريا في حــرب أكــتــوبـــر وقد اختارته مجلة تايم الأمريكية رجل العامـ1973.

-
أرسل فرقة من الجيش السعودي لسوريا أيام حـرب أكـتـوبــر1973وذلك بعد إتفاق وقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل ولان سوريا بقيت لوحدها في ذلك الوقت قم الملك فيصل بهذا الإجراء وقد وقفت القوات السعودية جنباً إلى جنب مع القوات السورية.
-
قام بحماية الكويت من الاحتلال العراقي وذلك عندما صرح الرئيس العراقي الأسبق عبد الكريم قاسم في التلفزيون العراقي وقال إن الكويت لابد أن تعود للعراق فقام الملك بإرسال فرقة من الجيش السعودي للوقوف بين الحدود الكويتية العراقية وطلب من جامعة الدول العربية إرسال قواتها وبالفعل قامت الدول العربية بذلك لان عبد الكريم قاسم قد قاطع الدول العربية وسحب عضوية العراق من الجامعة فلم يقف في صفه أحد ولولا الله ثم الملك فيصل لتم إحتلال الكويت من قبل عبد الكريم قاسم.
زار الكثير من البلدان الإسلامية وأقنعهم بإنشاء منظمة رابطة العالم الإسلامي والتي منها انبثقت منظمة مؤتمر العالم الإسلامي والندوة العالميةللشباب الإسلامي وتضم رابطة العالم الإسلامي أكثر من 50دولة إسلامية
-
مد يد العون للعالم العربي والإسلامي وأهتم بمساعدة الأقليات الإسلامية ومد يد العون للدول الفقيرة في العالم الإسلامي.


))اقوال عنه))


يقول الرئيس السادات :
))إن فيصلاً هو بطل معركة العبور، وسيحتل الصفحات الأولى من تاريخ جهاد العرب، وتحولهم من الجمود إلى الحركة، ومن الانتظار إلى الهجوم. وهو صاحب الفضل الأول في معركة الزيت، فهو الذي تقدم الصفوف، وأصر على استعمال هذا السلاح الخطير، والعالم (ونحن معه) مندهشون لجسارته. وفتح خزائن بلاده للدول المحاربة، تأخذ منها ما تشاء لمعركة العبور والكرامة، بل لقد أصدر أوامره إلى ثلاثة من أكبر بنوك العالم، أن من حق مصر أن تسحب ما تشاء وبلا حدود من أموال للمعركة ((
                                              
ويقول وزير الخارجية الأمريكي الأسبق
كسينجر في مذكراته
أنه عندما التقى الملك فيصل في جدّه , عام 1973 م ,في محاوله لإثنائه عن وقف ضخ البترول ,رآه متجهما ً , فأراد أن يستفتح الحديث معه بمداعبه
فقال " إن طائرتي تقف هامدة في المطار
بسبب نفاد الوقود , فهل تأمرون جلالتكم بتموينها ,وأنا مستعد للدفع بالأسعار الحرة ؟ ! .يقول كيسنجر : " فلم يبتسم الملك ,بل رفع رأسه نحوي ,وقال : وأنا رجل طاعن في السن ,وأمنيتي أن أصلي ركعتين في المسجد الأقصى قبل أن أموت
فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنية؟!صحافة الغرب تقول عنه :
)
إن القوة التي يتمتع بها الملك فيصل، تجعله يستطيع بحركة واحدة من قبضة يده، أن يشل الصناعة الأوربية والأمريكية، وليس هذا فقط، بل إنه يمكنه خلال دقائق أن يحطم التوازن النقدي الأوروبي ويصيب الفرنك والمارك والجنية بضربات لا قبل لها باحتمالها. كل هذا يمكن أن يفعله هذا الرجل النحيل، الجالس في تواضع على سجادة مفروشة فوق الرمل(

    الملك خالد رحمه الله
        :




مولده ونشأته :
         ولد في مدينة الرياض سنة 1331هـ .
         نشأ في كنف والده,وتعلم القرآن الكريم وعلمه على يد نخبة من العلماء.
         تميز بالتدين, والأخلاق الفاضلة, والسجايا الحميدة.
         كان عفيف النفس كريم الأخلاق , حسن السيرة.
مهامه ومناصبه قبل توليه الملك:

اشترك في بعض الحملات العسكرية في عهد والده,وصحب أخاه فيصل في عدة رحلات خارج البلاد فأفاد منها كثيراً.
عين رئيساً للوفد السعودي المفاوض في الخلاف بين الشقيقتين السعودية واليمن في مؤتمر الطائف عام 1353هـ.
عين ولياً للعهد –بعد مبايعة أخيه فيصل بالملك-وأصبح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء, وظل كذلك الى أن تسلم مقاليد الحكم في البلاد بعد وفاة أخيه الملك فيصل.
أهم إنجازاته الحضارية:
في مجال التنمية:
استحدث –رحمه الله-عدداً من الوزارات الجديدة مثل وزارة الصناعة والكهرباء, ووزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة التعليم العالي, فقفز عدد الوزارات في عهده الى عشرين وزارة ,وعمت المملكة قفزات تنموية في جميع المجالات.
أنشئ في عهده صوامع الغلال ومطاحن الدقيق مما أسهم في إنتاج كميات كبيرة من القمح زادت عن حاجة البلاد.
كما تم افتتاح جامعتي الملك فيصل بالإحساء أم القرى بمكة المكرمة , واهتم بالناحية الصحية فطورت المستشفيات والمستوصفات الحكومية ووفر الدواء والعلاج دون مقابل.
كما اهتم بتطوير الجيش السعودي وأسلحته بالإضافة الى تطوير الحرس الوطني.
في المجال الإسلامي:
اهتم بقضية فلسطين وكانت شغله الشاغل, كما ناصر القضايا الإسلامية ؛فدعا لعقد مؤتمر القمة الإسلامي الثالث عام 1401هـ بجوار بيت الله الحرام في مكة المكرمة
أهم إنجازاته الحضارية :
تزايد عدد الوزارات في عهده حتى وصلت إلى عشرين وزارة . وعمت المملكة قفزات تنموية في جميع المجالات . كما تم افتتاح  جامعتي الملك فيصل بالأحساء وجامعة أم القرى بمكة المكرمة ، واهتم بالناحية الصحية فطور المستشفيات والمستوصفات الحكومية ووفر العلاج دون مقابل  كما اهتم بتطوير الجيش السعودي وأسلحته .
اهتم بقضية فلسطين وناصر القضايا الإسلامية وعمل الكثير لخدمة الإسلام و المسلمين فدعا لعقد مؤتمر القمة الإسلامي بجوار بيت الله الحرام في مكة المكرمة .
وفاته:
انتقل الى جوار ربه في الطائف في الحادي والعشرين من شعبان عام 1402هـ.
ثم نقل جثمانه الى مدينة الرياض , ودفن في مقبرة العود.
انتقل إلى جوار ربه في مدينة الطائف في شعبان سنة 1402هـ ودفن في مدينة الرياض .



الملك فهد

ولادتة ونشأته


إن نشأة خادم الحرمين الشريفين كانت نشأة قائد وزعيم بالفطرة، فقد ولد ونشأ في بيئة محملة بعناصر الخير والسؤدد، ولم يتعرض للتأثيرات المضادة بحمد الله.حيث ولد على أرجح الأقوال وأقربها إلى الصحة عام 1340هـ الموافق 1921م في الرياض في قصر الديرة، الذي أنشأه الملك عبدالعزيز عام 1328هـ الموافق 1910 م فكان لذلك المولود الميمون موعداً مع العظمة، وكانت ولادته بشارة خير وطالع سعد في دنيا الملك عبدالعزيز، فقد كانت فترة مولده هي الحين الذي عقد فيه السلام، وتعززت فيه أحلام الوحدة الشاملة، وتوالت الانتصارات في معارك التوحيد الحاسمة.
المهمات الرسمية المبكرة
كلف الملك عبدالعزيز ابنه الأمير فهد بالعديد من الأعمال السياسية والإدارية ، وذلك من خلال إشراكه في مهمات ووفود رسمية للمملكة العربية السعودية ؛ بل كلفه برئاسة بعضها واستمر تكليفه في عهد إخوانه الملك سعود والملك فيصل والملك خالد – رحمهم الله – بكثير من الأعمال الدبلوماسية والمشاركات السياسية والمناصب الحكومية . وقد أكسبه ذلك خبرة وتوفيقاً في اتخاذ القرار السديد والحكيم في الشؤون الداخلية والخارجية.
خدمة الحرمين الشريفين والكعبة المشرفة
يأتي في قمة إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز توسعة الحرمين الشريفين وعمارتها، كي يستوعب الحرم المكي الشريف أكثر من مليون مصلٍّ، والحرم المدني الشريف أكثر من مليون ومائتي ألف مصلٍّ؛ بالإضافة إلى حركة الإنشاء والتعمير التي شملت الأراضي المحيطة بالحرمين .
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
توّج خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أعماله الجليلة لخدمة المسلمين بطباعة المصحف الشريف وذلك للعناية بطباعة كتاب الله طباعة صحيحة ومدققة وتوزيعه على المسلمين في جميع أنحاء العالم. وقد أولى خادم الحرمين الشريفين هذا المشروع اهتماماً خاصاً، حيث أمر - يحفظه الله - ببناء مجمع طباعي لذلك الغرض بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد وضع بنفسه حجر الأساس لهذا المشروع الإسلامي الكبير في شهر المحرم عام 1403هـ الموافق شهر أكتوبر عام 1982م وافتتحه في شهر صفر 1405هـ الموافق شهر نوفمبر عام 1984م ويقوم هذا المجمع على أرض مساحتها (200) ألف متر مربع، ويعمل به حوالي (900) شخص. يضم متخصصين في علم القراءات واللغة بالإضافة إلى الخطاطين والفنيين والعمال والإداريين وغيرهم، ويتولى وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الإشراف على هذا المجمع، ويرمي المشروع إلى تحقيق العديد من الأهداف يأتي في مقدمتها طباعة القرآن الكريم بأحجام ونوعيات مختلفة بطاقة إنتاجية مقدارها (7) ملايين نسخة سنوياً ، وتسجيل القرآن الكريم على أشرطة بأصوات المشاهير من قراء المملكة وبعض الدول الإسلامية، ويبلغ الإنتاج السنوي للمجمع من هذه الأشرطة (30) ألف نسخة مسجلة من القرآن الكريم. كما يقوم المجمع بطباعة ترجمات عديدة لمعاني القرآن الكريم وعدد من المؤلفات الشرعية . وبهذا أصبح مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف مركزاً علمياً متخصصًا في نشر القرآن الكريم وعلومه . وقد وزع المجمع أكثر من (10) ملايين نسخة من القرآن الكريم على المراكز والهيئات الإسلامية وعلى حجاج بيت الله الحرام بالإضافة إلى ما تم إهداؤه للمسلمين في الدول الإسلامية وغيرها وذلك بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز.
خدمة العرب والمسلمين
ولخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أياد بيضاء ومواقف عربية وإسلامية نبيلة تجاه القضايا العربية والإسلامية، تأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية من حيث الدعم السياسي والمادي والمعنوي. وفي مجال التأثير الدولي والعالمي تدخَّل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد لدى الدول الكبرى لتخفيف حدة الألم والمعاناة التي واجهها الشعب الفلسطيني في لبنان عام 1402هـ / 1982م. وعرض ورقة عمل سعودية في قمة فاس بالمغرب في العام نفسه لحل القضية الفلسطينية وذلك في مبادرة السلام التي ارتبطت باسمه حفظه الله ، وظل يؤكد على شرعية القضية، ويقدم لها الدعم في المحافل الدولية. كما أولى المشكلة اللبنانية اهتمامه، وبذل جهوداً كبيرة في حلها، وأسهم في إعادة إعمار لبنان، كما ركز جهوده لنصرة المسلمين في البوسنة والهرسك، وذلك من خلال الدعم المالي والسياسي والمعنوي للشعب المسلم كي يدافع عن حقوقه وهويته الإسلامية في ظل المبادئ السياسية الدولية . كما نذرت المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز نفسها وجندت طاقاتها لخدمة الإسلام وقضايا المسلمين المختلفة ، ومن الصعب حصر نشاطها وإسهاماتها في هذا المجال، ولكن يمكن ذكر أمثلة لبعض أوجه هذا النشاط بإيجاز:
أ ـ تبني المملكة لقضايا المسلمين ودعم الشعوب الإسلامية . ب ـ إرسال المعونات وجمع التبرعات العينية والنقدية لبعض البلدان الإسلامية والصديقة المتضررة من الجفاف، والفيضانات، والزلازل وغيرها من الكوارث؛ وقد أنشئت لجان وهيئات إسلامية بعضها رسمي تشرف عليه الدولة مثل الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك والصومال، واللجنة الشعبية لمساعدة مجاهدي فلسطين التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ، وبعضها أهلي كهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، وهدف هذه اللجان والهيئات جمع التبرعات وإرسالها لمستحقيها من المسلمين. ج ـ الإسهام في نشر الإسلام عن طريق إرسال الدعاة أو عن طريق بناء المساجد والمراكز الإسلامية في بلدان كثيرة من العالم مثل المركز الإسلامي في لندن، والمركز الإسلامي في واشنطن والمساجد والمراكز التي أسهمت المملكة بإنشائها في الكثير من عواصم أوربا أو أمريكا الجنوبية وبعض دول أفريقيا وآسيا . وهدف إنشاء هذه المراكز والمساجد دعم الأقليات المسلمة في تلك البلدان. ويأتي ضمن هذا تقديم المملكة المساعدة للجامعات وإنشاء الكراسي العلمية وتبنيها مثل كرسي الملك فهد للدراسات الإسلامية بجامعة هارفارد وغيرها، وتهدف المملكة من وراء ذلك إلى نشر اللغة العربية، والتعريف بالإسلام ، وبحاضر العالم الإسلامي ، والعمل على إظهار الصورة الحقيقية عن الإسلام والمسلميند ـ الإسهام في إنشاء المدارس لأبناء المسلمين في البلدان التي بها أقليات إسلامية. وقد أنشأت المملكة العديد من الأكاديميات السعودية مثل أكاديمية الملك فهد بلندن وواشنطن وبرلين وغيرها، وذلك لتعليم أبناء الطلاب السعوديين المبتعثين هناك وأبناء الجاليات الإسلامية في تلك المدن تعليمًا إسلاميّاً، وتقوم هذه الأكاديميات بدور ملموس في ربط المسلمين بدينهم وتراثهم وذلك عن طريق التعليم الإسلامي المتزن الذي يفتقده بعض أبناء المسلمين حتى في مواطنهم الأصلية.





وفاته :
وفي في يوم الاثنين 26 جمادى الثانية 1426هـ الموافق أغسطس 2005 في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وصلي عليه يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر بجامع الإمام تركي بن عبد الله بوسط الرياض، ودفن بجوار والده واخوانه بمقابر العود، وبويع أخيه الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بالحكم.




*    الملك عبد الله بن عبد العزيز – رحمه الله - :

ولادته ونشأته :
ولد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله في مدينة الرياض سنة 1343هـ 1924م. في عصر كل ما فيه يفرض على الإنسان الصبر والاحتمال ، وكان من نتيجة ذلك أن كان للانضباط الديني والنفسي والأخلاقي دوره في تكوين شخصيته حضوراً وتأثيراً وتفاعلاً ، قولاً وفعلاً ، وميله إلى البساطة في العيش ، فهو يرى نفسه دائماً بين البسطاء من الناس ويتعامل مع الآخرين بكل رحابة صدر ، وهذه الخصائص الذاتية أهلته لأن يتحمل الدور الكبير الذي يقوم به والده المغفور له الملك عبد العزيز في عدد من الأمور ، وقد عاش في كنف والده المؤسس فعلق في ذهنه أحداث تلك المرحلة التاريخية ، إلى جانب التطورات السياسية في الوطن العربي وفي العالم أجمع إبان الحربين العالميتين في تلك المرحلة أدرك ما خلفته التطورات السياسية من تقسيمات جغرافية للوطن العربي والإسلامي ، فبقيت تلك الدروس في ذاكرته عالقة في الذهن وهي ما يراها اليوم إحساساً عميقاً بالواجب لفهم الأحداث ومحاوراتها من أجل رأب الصدع.
تعليمه وثقافته:
يعتبر الملك عبد العزيز معلمه الأول وهو الذي أثر فيه تأثيراً واضحاً جلياً من تجاربه في مجالات الحكم والسياسة والإدارة والقيادة ، كما تلقى تعليماً ملازماً لكبار العلماء والمفكرين الذين عملوا على تنمية قدراته بالتوجيه والتعليم أيام صغره ، لذلك فهو حريص دائماً على التقاء العلماء والمفكرين وأهل الحل والعقد سواء من داخل المملكة أو خارجها.
فروسيته وهواياته:
أولى هواياته حفظه الله القراءة وحب الاطلاع ، وهوايته الثانية مصدرها حبه للصحراء التي يخرج إليها كلما وجد هناك متسعاً من الوقت ، أما هوايته الثالثة فهي الفروسية ،خشي أن تندثر هذه الرياضة فأسس نادي الفروسية.
أعماله ومسؤولياته:
تسلم حفظه الله رئاسة الحرس الوطني ، وكان لتحمله مسؤولية هذه المؤسسة العسكرية دورفعال في تطويرها وتحديثها. أصبح نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني وفي يوم الأحد 1402/8/12هـ الموافق 1982/6/13م بويع ولياً للعهد من قبل أفراد الأسرة المالكة والعلماء ووجهاء البلاد وعامة الشعب السعودي .. وفي مساء اليوم ذاته صدر أمر ملكي بتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني بالإضافة إلى ولاية العهد ، وفي يوم 1426/6/26هـ الموافق 2005/8/1م بويع ملكاً للمملكة العربية السعودية..
إنجازات هامة:
وحول إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (عندما كان ولياً للعهد) فقد حققت المملكة عدداً من المنجزات الضخمة والتحولات الكبرى في مختلف الجوانب التعليمية والاقتصادية والزراعية والصناعية والثقافية والاجتماعية والعمرانية ، حيث تمكن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان ولياً للعهد بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً وصار للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.
بناء الحرس الوطني:
من أهم شواهد منجزات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بناؤه للحرس الوطني السعودي منذ توليه رئاسته عام 1382هـ ، حيث استطاع أن يحول هذه المؤسسة العسكرية إلى صرح حضاري متكامل له روافده التعليمية والتربوية والثقافية والاجتماعية بالإضافة إلى تطوير وحداته العسكرية إلى قوة عسكرية حديثة تسليحاً وتدريباً وكفاءة .. وتحت رعاية ودعم الملك عبد الله استطاع الحرس الوطني أن يحدث تغييراً نوعياً إيجابياً في حياة منتسبيه وأسرهم ، وأن يسهم في نهضة البلاد وخدمة قطاع كبير من المواطنين من خلال مشروعات ضخمة في مجالات الإسكان والصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية .. بالإضافة إلى اهتمامه بالنواحي الثقافية ، مثل مهرجان الجنادرية وسباقات الفروسية والهجن ..
مركز الحوار الوطني:
كما حرص على إنشاء مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني من أجل توفير البيئة الملائمة الداعمة للحوار الوطني بين أفراد المجتمع وفئاته.
الانتخابات البلدية:
وشهدت المملكة عام 2003م بمساهمة ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان ولياً للعهد توسيع المشاركة الشعبية في إدارة الشؤون المحلية عن طريق الانتخاب. وذلك بتفعيل المجالس البلدية وفقاً لنظام البلديات والقرى على أن يكون نصف أعضاء كل مجلس بلدي منتخباً.
هيئة الصحفيين:
كما كان لدعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين دور في تأسيس أول هيئة للصحافيين السعوديين عام 2003م لتكون إطاراً لتنظيم العلاقات والتعاون بين العاملين في مهنة الصحافة.
تلمس احتياجات المواطنين :
إن من أول اهتمامات الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان ولياً للعهد تلمس احتياجات المواطنين ودراسة أحوالهم عن كثب ، حيث قام في رمضان عام1423هـ  ـ عندما كان ولياُ للعهدـ بزيارة تفقدية لبعض الأحياء القديمة في مدينة الرياض وقد  قام حفظه الله بزيارة لعدد من المنازل حيث اطمأن على ساكنيها و تبادل معهم  الحديث في أبوة حانية و شاهد على الواقع الحال الذي يعيشونه و استمع إلى مطالبهم  وعلى ضوء هذه الزيارة تم وضع إستراتيجية وطنية لمعالجة الفقر و تم بعد ذلك إنشاء الصندوق الخيري الوطني لهذه الغاية النبيلة.كما كانت زياراته المتواصلة حفظه الله لعدد من مناطق ومدن ومحافظات ومراكز المملكة حيث استقبل من قبل أبنائه المواطنين استقبالاً يفوق الوصف والتعبير ويبرز مدى ما يكنه أبناء هذا الوطن له حفظه الله من حب ومودة ..
مبادرة السلام :
لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أياد بيضاء و مواقف عربية و إسلامية نبيلة تجاه القضايا العربية و الإسلامية و في مقدمتها القضية الفلسطينية ودعمها سياسياً و مادياً و معنوياً بالسعي الجاد و المتواصل لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في العودة إلى أرضه و إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني و تبني قضية القدس و مناصرتها بكل الوسائل, وفي هذا الإطار قدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز(عندما كان ولياً للعهد) تصوراً للتسوية الشاملة العادلة للقضية الفلسطينية من ثمانية مبادئ عرف باسم((مشروع الأمير عبد الله بن عبد العزيز))و قد لاقت هذه المقترحات قبولاً عربياً و دولياً ,كما اقترح حفظه الله في المؤتمر العربي الذي عقد في القاهرة إنشاء صندوق يحمل اسم انتفاضة القدس برأس مال قدره مائتا مليون دولار و يخصص للإنفاق على أسر الشهداء الفلسطينيين , وإنشاء صندوق آخر يحمل اسم صندوق الأقصى يخصص له ثمانمائة مليون دولار ... وفي مارس 2002م أجرت الصحافية الأمريكية البارزة باربارا والترز من شبكة إي بي سي نيوز الأمريكية حواراً مع خادم الحرمين الشريفين (ولي العهد عندئذٍ) الملك عبد الله بن عبد العزيز تركز على مبادرته التي طرحها لحل القضية الفلسطينية والتي تبنتها الدول العربية في قمة بيروت .. وفي تلك المقابلة سئل خادم الحرمين الشريفين عن الأسباب التي دفعته لطرح المبادرة فأجاب قائلاً: هناك عدة أسباب منها النقص في العدالة في العالم وضعف الإحساس تجاه القضايا الإنسانية ولكي أوضح للعالم أن العرب والمسلمين يريدون السلام. ورداً على سؤال عن مدى دعم المملكة للرئيس بوش في الحرب على الإرهاب قال الملك عبد الله إن كل إنسان يساند المعركة على الإرهاب لأنها تتعلق بالبشرية ولأن تقاليدنا وإيماننا يرفضان الإرهاب .. والقرآن يعلمنا بأن قتل نفس بريئة بمثابة قتل للإنسانية جمعاء. وفي تلك المقابلة أبدى خادم الحرمين الشريفين تحفظه على فكرة شن الولايات المتحدة حرباً على العراق وقال: إن
 ذلك لن يكون مفيداً لا لمصالح أمريكا ولا لمصالح العالم.






عمل الطالبـــات :
أجـــواء المعبــدي ..
الاء الثبيتــــي ..
البتول تركستاني ..
أصالة السلمــي ..
رزان السليمــاني ..
سندس خيــاط ..
سارة الأحمـــدي ..
لطيفة الجريـــان ..
هبة داغستاني..

هناك تعليق واحد:

  1. مجهود رائع لكن الشكر وأطيب الأماني بمستقبل رائع كروعتكن
    معلمتكن

    ردحذف